ترجمة الشيخ عبد السلام بن برجس
بقلم/ هاني بن سالم الحسيني
الحارثي ـ جدة ـ
نشرت في جريدة «الجزيرة» السعودية
لقد فجع أهل السنة والجماعة عند تلقيهم لخبر وفاته فضيلة الشيخ الدكتور عبد
السلام بن برجس بن ناصر آل عبد الكريم الذي وافته منيته ليلة السبت الموافق
13/ 2/1425هـ في حادث مروري مروّع في طريقه من الأحساء إلى الرياض.
والشيخ عبد السلام معروف لدى علماء هذه البلاد المباركة ومشايخها، والدليل
كثرة العلماء والمشايخ الذين حضروا للصلاة عليه، ولقد سمعت عدداً من
المشايخ والفضلاء يقول: (لقد فاق علم الشيخ عبد السلام سنه) ولقد قيل: (لو
عُمر لكان آية) ولقد رأيت الكثير من العلماء وطلاب العلم متأثرين بفقده،
فلقد كان مدافعا عن السنة منافحا عنها بنفسه وقلمه وماله.
ولقد مَنّ الله عليّ بالقرب من الشيخ فترة تعد قصيرة بالنسبة إلى عدد من
أخلائه وأحبائه، وكنت في قربي منه إذا سمعت منه شيئا في ترجمته وأخباره
قيدته، فاجتمع لي شيء من هذه الأخبار، وكلما ضمني به مجلس ذاكرته بها وكان
يقول لي (أنا لست ممن يترجم له أنا أقل من ذلك)، والآن أرى أنه من أقل
الواجب له أن أبرز هذه الترجمة على ما فيها من قصور. فأقول ـ مستيعنا بالله
ـ:
هو أبوعبد الرحمن عبد السلام بن برجس بن ناصر آل عبد الكريم.
وأسرة آل عبد الكريم من الأسر المشهورة في حرمة التابعة لمحافظة المجمعة،
وهذه الأسرة من المعامرة من بني سعد من بني تميم.
ولد في الرياض في عام 1387هـ كما هو مثبت في بطاقة الأحوال الشخصية له،
ونشأ في رعاية أبويه، وبيتهم بيت ديانة وصلاح، ولقد كان الشيخ من صغره ذكيا
حازما مجدا مجتهدا.
حفظ القرآن، وبدأ في طلب العلم، وهو في الثالثة عشرة من عمره، ولاحظ مشايخه
عليه علامات النبوغ والتميز فأوْلَوْه مزيد عناية واهتمام.
ولقد تتلمذ الشيخ على يد عدد من علماء هذه البلاد المباركة منهم:
الإمام العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبدالله بن باز ت 1420هـ ـ رحمه الله ـ
لازمه فترة، وحضر العديد من دروسه خصوصا في بلوغ المرام لابن حجر، وتفسير
ابن كثير وغيرها من الكتب.
ومنهم: الشيخ الفقيه الأصولي محمد بن صالح بن عثيمين ت 1421هـ ـ رحمه الله
ـ وقد رحل اليه الشيخ عبدالسلام ما بين سنتي 1401 ـ 1403هـ في فترة إجازات
المدارس النظامية، كما لازمه حينما بدأ الشيخ محمد دروسه في المسجد الحرام
بمكة سنة 1402هـ، وكان يسكن معه قبل أن يصطحب الشيخ معه أهله إلى مكة، وغير
ذلك من الأوقات، وقد قرأ عليه في كتاب التوحيد والعقيدة الواسطية والعبادات
من زاد المستقنع في الفقه، والأجرومية في النحو، ومختصر قواعد بن رجب للشيخ
محمد، وصحيح البخاري قرابة النصف، وقد كان الشيخ محمد يجل الشيخ عبدالسلام
ويقدره، ولقد رأيت هذا بنفسي. ومنهم الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين
لازمه مدة أربع سنوات قرأ فيها عليه التوحيد لابن خزيمة، والنونية لابن
القيم مع شرحها لابن عيسى، وقد حفظ منها الشيخ عبد السلام قرابة الألف بيت،
كما قرأ في زاد المستقنع مع الروض المربع، ومعارج القبول للشيخ حافظ
الحكمي.
وقد استفاد الشيخ عبد السلام من الشيخ ابن جبرين كثيراً.
ومنهم الشيخ المحدث العلامة عبد الله بن محمد الدويش ت 1409هـ قرأ عليه في
فترة الإجازات النظامية في بريدة، قرأ عليه ألفية العراقي، وقطعة من سنن
أبي داود.
ومنهم الشيخ صالح بن عبد الرحمن الأطرم ـ رفع الله عنه ـ درس عليه في كلية
الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود في حاشية الروض لابن قاسم وفي دروس
مسجده، ومنهم الشيخ فهد الحمين ـ حفظه الله ـ قرأ عليه في التوحيد والفقه،
ومنهم الشيخ عبد الله بن قعود ـ رفع الله عنه ـ قرأ عليه في فتح المجيد.
ومنهم الشيخ الفقيه الأصولي عبد الله بن عبد الرحمن بن غديان درس عليه في
المعهد العالي للقضاء.
ومنهم الشيخ صالح بن إبراهيم البليهي ت 1410هـ حضر له دروساً في زاد
المستقنع مع حاشيته عليها المسماة (السلسبيل في معرفة الدليل).
ومنهم الشيخ الدكتور عبد الكريم الخضير قرأ عليه في نيل الأوطار للشوكاني،
وألفية العراقي في المصطلح، ومنهم الشيخ الفرضي أ. د عبد المحسن بن محمد
المنيف قرأ عليه الرحبية في الفرائض في مكة سنة 1405هـ في رمضان.
هؤلاء بعض مشايخه الذين تلقى الشيخ عنهم على جادة أهل العلم، وأما دراسته
النظامية، فقد تلقى الشيخ تعليمه في مدينة الرياض، فأخذ المرحلة الابتدائية
فيها، ثم التحق بالمعهد العلمي التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود، ثم
التحق بكلية الشريعة في الجامعة وتخرج منها في 1410هـ، فعين بعدها مدرسا في
المعهد العلمي في القويعية التي تبعد قرابة 170 كم غرب الرياض على طريق
مكة، ثم سمت همته للدراسات العليا فالتحق بالمعهد العالي للقضاء وأكمل فيه
دراسة الماجستير، وكانت رسالة الماجستير بعنوان: (التوثيق بالعقود في الفقه
الإسلامي).
ثم عين قاضيا في وزارة العدل، ولكنه طلب الإعفاء فلم يعف إلا بعد جهد جهيد،
ثم رشح بعدها في ديوان المظالم في مدينة جدة، ولكنه لم يمكث فيها إلا
أسبوعاً واحدا، ثم ترك الديوان رغبة عنه، وطلبا للسلامة، وعاد إلى الرياض
محاضرا في المعهد العالي للقضاء، وقد تحصل على الدكتوراه في 1422هـ في
تحقيقه لكتاب (الفوائد المنتخبات شرح أخصر المختصرات) لعثمان بن جامع ت
1240هـ بالاشتراك، وكان المشرف عليه سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد
العزيز آل الشيخ، وبعدها عين أستاذا مساعدا حتى وفاته ـ رحمه الله ـ.
ولقد كان ـ رحمه الله تعالى ـ غاية في الأدب، متواضعا معروفا بوداعته وأنسه
وبشاشته مع والديه وشيوخه وأهل بيته ومجالسيه، وكل من خالطه يعرف عنه ذلك،
لذلك كثر من تأثر بوفاته وحزن نسأل الله أن يجمعنا به في دار كرامته.
والشيخ عبد السلام ـ رحمه الله ـ شاعر مجيد، قصائده في الذروة، وفي غاية من
الرقة، وله مساجلات شعرية، وشعره يدل على فطرية هذه الموهبة، وعلى أنه لم
يكن يتكلف كتابته، وكان شعره في أسماره ومحدودا بأصدقائه وأحبائه لو قدر أن
تجمع لجاءت في مجلد لطيف يسر الله لها من يجمعها.
والشيخ عبد السلام ـ رحمه الله ـ صاحب قلم سيال وعبارة رشيقة، له مؤلفات
عديدة سارت بها الركبان، وشرقت وغربت وحصل بها نفع عظيم، وأول تأليف للشيخ
كان قبل الثامنة عشرة من عمره، وهي كتب قيمة حصل بها النفع العظيم، وها أنا
أذكر ما أعلمه منها وأذكر المطبوع وغير المطبوع.
1 ـ القول المبين في حكم الاستهزاء بالمؤمنين مطبوع في كتيب لطيف.
2 ـ إيقاف النبيل على حكم التمثيل مطبوع، في كتيب متوسط الحجم.
3 ـ التمني، مطبوع.
4 ـ عوائق الطلب، مطبوع.
5 ـ الإعلام ببعض أحكام السلام، مطبوع في كتيب لطيف.
6 ـ الحجج القوية على أن وسائل الدعوة توقيفية، كتاب مطبوع لطيف الحجم في
غلاف.
7 ـ ضرورة الاهتمام بالسنن، كتاب لطيف الحجم في غلاف.
8 ـالأبيات الأدبية الحاصرة طبع مرتين.
9 ـ الأبيات العلمية الحاصرة ذكرها الشيخ في مقدمة كتابه السابق، وذكر أنه
لم يتم بعد، وقد سألته قبل وفاته بخمسة أشهر فقال: إنه لم يتم، ولو تم لكان
عجباً أطلعني الشيخ على موضوعين منه، ولو طبع على حالته التي تركها الشيخ
عليه لكان نافعاً جداً.
10 ـ المعتقد الصحيح الواجب على كل مسلم اعتقاده، وهو في الأصل محاضرة
ألقاها الشيخ في الجامع الكبير، وعقب عليها الشيخ عبد العزيز بن باز وأثنى
على الشيخ عبد السلام ـ رحمهما الله ـ وقد أشار أحد المشايخ الفضلاء بطبعها
فنزل الشيخ على رغبته، فطبعت عدة طبعات فحصل به نفع عظيم.
11 ـ إبطال نسبة الديوان المنسوب لشيخ الإسلام ابن تيمية، مطبوع في غلاف
لطيف.
12 ـ مجموع شعر شيخ الإسلام ابن تيمية، مطبوع بذيل الكتاب السابق.
13 ـ معاملة الحكام في ضوء الكتاب والسنة، طبع عدة طبعات، وحصل به نفع
عظيم، وهو كتاب فريد في بابه.
14 ـ الأمر بلزوم جماعة المسلمين وإمامهم والتحذير من مفارقتهم، وهو في
الأصل فصل من الكتاب السابق، أشار إليه أحد المشايخ المقربين منه أن يفرده
لأهميته، فنزل على رغبته، فأفرده، وزاد عليه، طبع كثيرا، وحصل به نفع عظيم.
15 ـ بيان المشروع والممنوع من التوسل، مطبوع.
16 ـ التوثيق بالعقود في الفقه الإسلامي، وهو بحث تكميلي تقدم به الشيخ
لنيل درجة الماجستير في المعهد العالي للقضاء ولم يطبع.
17 ـ قطع المراء في حكم الدخول على الأمراء، وقد ألفه الشيخ بناء على طلب
أحد المشايخ الفضلاء مطبوع في مجلد لطيف.
18 ـ الأحاديث النبوية في ذم العنصرية الجاهلية، مطبوع في كتاب متوسط
الحجم.
19 ـ الخيانة: ذمها وذكر أحكامها، مصفوف وجاهز للطبع أخبرني الشيخ بذلك قبل
وفاته بأربعة أشهر تقريباً.
20 ـ مشروعية هبة الثواب، مصفوف وجاهز للطبع.
21 ـ المحاضرات في الدعوة والدعاة: والكتاب عبارة عن قرابة ثلاث عشرة
محاضرة ألقاها الشيخ، وقمت بتفريغها مع الأخ منصور بن مبارك السفري وقام
الشيخ بمراجعتها وتهذيبها ثم صفت وهي جاهزة للطبع.
22 ـ شرح المحرر في الحديث لابن عبد الهادي ت 744هـ، وكانت له عناية بهذا
الكتاب محباً له وراغبا في إتمامه، ولكنه قدر الله فلم يتمه الشيخ انتهى من
كتاب الطهارة وغالب كتاب الصلاة.
23 ـ تدوين العقيدة السلفية جهود أئمة الإسلام في نشر العقيدة الإسلامية،
وهو كتاب ممتع، وفيه فائدة وهو عبارة عن جمع لكتب السلف في العقيدة مع
تراجم مختصرة لأصحابها، وكان الشيخ ينوي أن يجعله على جزءين الأول من القرن
الأول وحتى نهاية القرن السابع، والثاني من بداية القرن الثامن، وحتى هذا
العصر والشيخ أتم الجزء الأول، وأما الجزء الثاني فلم يشرع فيه حسب علمي
القاصر.
والأول مصفوف وجاهز للطبع، وفي مكتبتي صورة منه.
24 ـ كتاب في الفقه وكان الشيخ يذكره كثيرا، ويذكر أنه يحرر فيه، ويدقق ولا
أدري كم قطع الشيخ فيه.
25 ـ تراجم لبعض العلماء ولا أدري ما خبره، ذكره لي الشيخ الفاضل عبد
الكريم بن محمد المنيف، وذكر أن الشيخ عبد السلام ذكره له.
26 ـ بيان مشروعية الدعاء على الكافرين بالعموم، وهي رسالة لطيفة الحجم في
هذه المسألة في ثماني صفحات مطبوعة ومنتشرة.
27 ـ ضرب المرأة بين حكم الشرع وواقع الناس.
وربما أن هناك أشياء أخرى لا أعلم بها، كما أن للشيخ عددا من المقالات
المنشورة في الصحف والمجلات، وللشيخ عناية بكتب علماء الدعوة النجدية
تحقيقا ونشرا وسعيا في نشرها، والعناية بها، فله الفضل بعد الله عز وجل في
إعادة طبع كتاب (مجموعة الرسائل والمسائل النجدية) والتي طبعت عام 1346هـ؛
ولقد قام ـ رحمه الله ـ بتحقيق الكثير من الرسائل التي صدرت في سلسلتين
الأولى بعنوان: (سلسلة رسائل وكتب علماء نجد الأعلام) والثانية بعنوان (من
رسائل علماء نجد الفقهية)، وهي على النحو التالي:
1 ـ دحض شبهات على التوحيد للشيخ عبد الله أبابطين.
2 ـ الفوائد العذاب للشيخ حمد بن معمر.
3 ـ الرد على القبوريين للشيخ حمد بن معمر.
4 ـ الضياء الشارق للشيخ سليمان بن سحمان.
5 ـ سؤال وجواب في أهم المهمات للشيخ عبد الرحمن بن سعدي.
6 ـ تحفة الطالب والجليس للشيخ عبد اللطيف آل الشيخ.
7 ـ الصواعق المرسلة الشهابية للشيخ سليمان بن سحمان.
8 ـ الرد على شبهات المستعينين بغير الله للشيخ أحمد بن عيسى.
9 ـ كشف الشبهتين للشيخ سليمان بن سحمان.
10 ـ إقامة الحجة والدليل للشيخ سليمان بن سحمان.
11 ـ شفاء الصدور في الرد على الجواب المشكور للشيخ محمد بن إبراهيم.
12 ـ الرد على جريدة القبلة للشيخ سليمان بن سحمان.
13 ـ التحفة المدنية في العقيدة السلفية للشيخ حمد بن معمر.
14 ـ أصول وضوابط في التكفير للشيخ عبد اللطيف آل الشيخ.
15 ـ نصيحة مهمة في ثلاث قضايا لمجموعة من علماء الدعوة.
16 ـ منهاج أهل الحق والاتباع للشيخ سليمان بن سحمان.
17 ـ الرسائل الحسان للشيخ عبد الله بن حميد.
18 ـ نصيحة في التحذير من المدارس الأجنبية للشيخ عبد الرحمن بن سعدي.
19 ـ التأسيس والتقديس في كشف تلبيس دواد بن جرجيس للشيخ عبد الله أبابطين.
ومن السلسلة الثانية:
20 ـ الجهر بالذكر بعد الصلاة للشيخ سليمان بن سحمان.
ورسالة منفردة:
21 ـ مناصحة الإمام وهب بن منبه لرجل تأثر بمنهج الخوارج.
22 ـ الفوائد المنتخبات في شرح أخصر المختصرات لابن جامع النجدي، وقد حققه
الشيخ، وتقدم به للمعهد العالي للقضاء لنيل درجة الدكتوراه في الفقه
المقارن، وقام بتحقيق الكتاب من أوله إلى آخر باب الهبة، ولقد كان المشرف
على الرسالة سماحة المفتي الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ـ أمد الله في عمره ـ.
وهناك كتب أخرى قام الشيخ ـ رحمه الله ـ بتحقيقها، ولكنها لم تطبع.
ولقد كان الشيخ عبد السلام حريصا على نشر الكتب العلمية عموما، وكتب علماء
الدعوة خصوصاً، وكان ربما صور المخطوطات، أو سعى في تحصيلها لمن يقوم
بتحقيقها، وقد أحصيت أكثر من ثلاثين ـ ما بين ـ كتاب ورسالة يذكر محققوها
أنهم استفادوا بعض النسخ في تحقيقهم من مكتبة الشيخ ـ رحمه الله ـ وهناك
الكثير من أخباره ومآثره التي يصعب حصرها هنا، فلعل الله ييسر جمعها
وتبويبها.
أسأل الله أن يتجاوز عنا وعنه، وأن يجمعنا به في دار كرامته، وأن يغفر لنا
وله ولوالديه ولإخوانه ولمحبيه وألا يحرمنا أجره وألا يفتنا بعده، آمين،
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا إلى يوم
الدين.